السفير الأمريكي: كل الدعم للحكومة المصرية لاستمرار نجاح برامج الإصلاح الاقتصادي

صورة من الحدث
صورة من الحدث

أكد جوناثان كوهين السفير الأمريكي بالقاهرة، أن بلاده تقدم كافة أشكال الدعم لمصر لتحفيز التجارة والاستثمار، والالتزام بتوسيع نطاق العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة ومصر.

 وأوضح أن الولايات المتحدة تهدف على مدار الخمس سنوات المقبلة إلى مساعدة الشركات المصرية الصغيرة والمتوسطة على زيادة الصادرات بمقدار 225 مليون دولار، من خلال دعم الكيانات التجارية وتبسيط الإجراءات الجمركية.

جاء ذلك اليوم على هامش توقيع مذكرة تفاهم بين مشروع تطوير التجارة والتنمية في مصر والممول من وكالة التنمية الأمريكية وبين غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة .

وقال رشيد بنجلون، مدير مشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات في مصر، إن مذكرة التفاهم هي بمثابة التأكيد على التعاون والتنسيق المتبادل. وسوف تساعد على تعزيز العلاقات التجارية بين مصر والولايات المتحدة، وزيادة الصادرات المصرية، وتحسين بيئة التجارة والاستثمار لصالح قطاع الأعمال الخاص بأكمله وباختلاف مستوياته."

كما أشار طارق توفيق رئيس غرفة التجارة الأمريكية في مصر، إلى تفاؤله إزاء توقيع مذكرة التفاهم بين غرفة التجارة الأمريكية إلى قناعته بأن المذكرة دفعة لجهود غرفة التجارة الأمريكية في مصر في دعم التجارة مع الولايات المتحدة. كما سيعمل هذا التعاون على بناء الروابط بين الأعضاء والشركات وأصحاب المصالح، حيث أنه يتسق تماماً وأهداف غرفة التجارة الأمريكية في مصر في توسيع خدماتها لدعم وخدمة أعضائها بل وخدمة قطاع رجال الأعمال الأكثر اتساعاً وشمولية.

وأضاف أن تحسين بيئة الأعمال من شأنه أن يقطع شوطًا طويلاً ليس فقط نحو زيادة الصادرات المصرية إلى الولايات المتحدة ولكن أيضًا جذب المزيد من الاستثمارات إلى مصر.

كما تستهدف مذكرة التفاهم، تحسين سياسة التجارة والاستثمار والبيئة التشريعية من خلال تقييم العوائق التي تواجه قطاع الأعمال الخاص وصياغة توصيات مشتركة للسياسات التجارية، فضلاً عن تنظيم جلسات توعية رفيعة المستوى حول موضوعات متخصصة.

تضمنت مذكرة التفاهم نوايا الطرفين لتكثيف التعاون فيما بينهما، بما في ذلك إنشاء مركز التجارة الأمريكية ليكون بمثابة مركز معلومات ومنصة تدريب للتصدير إلى الولايات المتحدة. كما سيقوم مشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات في مصر بتقديم الخبرات والدعم الفني لأعضاء غرفة التجارة الأمريكية في مصر في مجال إتاحة الفرص التصديرية، لا سيما للسوق الأمريكي، الأمر الذي من شأنه خلق روابط تعزز من القدرات التصديرية لأعضاء غرفة التجارة الأمريكية في مصر. علاوةً على ذلك، ما سيقدمه المشروع من مساعدات لدعم سياسات التوعية المستمرة لغرفة التجارة الأمريكية في مصر.

اقرأ أيضأ: كوهين: معرض «الصناعات الدفاعية» يدل علي ريادة مصر في مجال الأمن الإقليمي